الصفحة الرئيسية | نبدة عنك | التسجيل | المواضيع النشيطة | الأعضاء | البحث
اسم المستخدم :
كلمة السر :
حفظ كلمة السر
نسيت كليمة المرور؟

 كُلّ المنتديات
 ساحة الطب البديل (الأصيل) للممارسين و المهتمين
 هنا تنشر البحوث و المقالات المتعلقة بالطب البديل.
 الربوAsthma
 Forum Locked
 الطابعة بطريقة سلسة
المُؤلف الموضوع السابق الموضوع الموضوع التالي  

admin2
Starting Member

32الرسائل

أرسلْ  - Dec 10 2005 :  22:06:17  نبدة عنك
هو مرض يصيب الرئة ويسبب إغلاق الممرات الهوائية. خلال نوبة الربو يحدث تقلص في العضلات المحيطة بالشعب الهوائية ( ممرات صغيرة في الرئة) فتنقبض تلك العضلات وتمنع مرور هواء الزفير إلى الخارج. الذين يعانون عادة يصفون هذه الحالة بــ " الموت جوعاً للهواء" . الأعراض الدقيقة لأزمة الربو هي كحة وتصفير في الصدر وإحساس بانقباض الصدر وصعوبة في التنفس. التقلص الذي يميز النوبة الحادة ليس هو سبب العلة، ولكن نتيجة لالتهاب مزمن وحساسية عالية للممرات الهوائية من مادة مهيجة معينة . النوبة قد تنطلق إذا تعرض الشخص الحساس لمثير أو مادة محدثة للحساسية . الأشياء المثيرة للحساسية والتي عادة تثير نوبة الربو مثل تدليل الاحيوانات، الكيميائيات، العقاقير، سوس التراب، الملوثات البيئية، الريش، الإضافات الغذائية مثل الكبريتيتات، الدخان ، التراب الناعم ، دخان التبغ ، ولكن أي نوع من مثيرات الحساسية قد يحدث أزمة ربو في الشخص الحساس. أشياء أخرى قد تحدث نوبة ربو مثل أضطرابات الغدة الكظرية، القلق، تغيرات درجة الحرارة، التدريبات، شدة الحرارة أو الرطوبة، الخوف ، الضحك ، انخفاض سكر الدم، والتوتر. كذلك العدوى مثل التهاب الشعب الهوائية قد تسبب الأزمة الربوية. مهما كان المحرض ، فهو يجعل الأنابيب الشعبية تتورم وتمتلئ بالمخاط هذا الالتهاب يثير الممرات الهوائية أكثر مؤدياً إلى حساسية أكبر وبالتالي تصبح النوبات أكثر تكراراً والالتهاب أكثرحدة. أخصائيون الربو يخمنون أن زيادة معدلات تلوث البيئة أدت إلى زيادة معدلات حدوث الربو. أوبئة الربو المتعلقة بحالات تلوث الجو حيث يكثر التراب والأجسام الكيميائية خاصة في البيئات المغلقة، معروفة بشكل كبير. التعرض لبعض المواد الكيميائية خلال العمل مثل اليوريثان وعديد اليوريثان Polyurethan.urethane التي تستخدم في صناعة البلاستيك والمواد اللاصقة ، منظفات الملابس، مواد اللحام، كيمياويات التنظيف الجاف وأشياء أخرى قد تكون أيضاً عامل مخاطرة كبير. الاستعداد للأصابة بربو قد يكون وراثياً. في العقد الأخير، زاد عدد الأمريكيين المصابين بالربو حوالي الثلث. واليوم الربو يصيب أكثر من 10 مليون فرد ( 3 مليون طفل ، و7 مليون ناضج) أو 4% من سكان الولايات المتحدة . الأطفال تحت 16 سنة والكبار أكبر من 65 أكثر تعرضاً للإصابة من بقية الأقراد للإصابة بالربو. بالنسبة للأطفال ازداد معدل دخول المستشفيات بسبب الربو خمسة أمثال خلال الــ 29سنة الأخيرة . وبالنسبة للكبار فقد تضاعف . ويكون من الصعب تشخيص الربو بشكل قاطع . فأعراضه قد تتشابه مع أعراض أمراض أخرى مثل التهاب الشعب الهوائية، انتفاخ الرئة ، عدوى أسفل الجهاز التنفسي. للتفريق بين الربو والحالات الاخرى قد ينصح الطبيب باختبارات للدم أشعة سينية على الصدر وقياس للتنفس ( جهاز يقيس كمية الهواء الداخل والخارج من الرئة) . بالتسخيص القاطع والعلاج المناسب ،يمكن تجنب أخطار شديدة للربو. النوبة القلبية هي حالة لها نفس الأعراض كأنواع الربو الأخرى، ولكنها تحدث نتيجة هبوط في عضلة القلب، الربو داخلي المنشأ هو نوع أقل شيوعاً من المرض ،بشكل عام يظهر في مرحلة الشباب ويكون مصاحباً عادة بالأمراض التنفسية الأخرى مثل التهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية ويميل للظهور أثناء إصابة أعلى الجهاز التنفسي بعدوى فيروسية. الأشخاص المصابون بربو داخلى عادة يكونون سريعى التأثر بالتغيرات في الطقس ، التدريبات، الضغط النفسي، العوامل الأخرى المتعلقة بالمشاعر الداخلية.

أعراض الربو: -

صفير عند التنفس ،شعور بضيق في الصدر، ضيق في التنفس ،سعال جاف أو مصحوب ببلغم ، قد تكون الأعراض خفيفة أو حادة.


الأسبــــــــــــــــــاب
- حساسية تجاه واحد أو أكثر من المواد المحتملة المثيرة للحساسية، ومنها وبر الحيونات ، غبار المنازل ، دخان السجائر وبعض الأطعمة والأدوية الشائعة مثل الأسبرين، وغالبا ما ينتقل الربو المرتبط بالحساسية ورثياً في العائلات
- قد ينجم الربو عن الإجهاد والتمارين وتلوث الهواء.
قد يؤدي التهاب الرئتين إلى داء الربو.
نسبة الأصابة بالمرض
حالات الربو في تزايد حقاً . فهى تصيب جميع الفئات العمرية ، غيرأن حوالي ثلث الخمسة عشر مليون مواطن أمريكي المصابون بالربو سنهم أقل من 18 عام.

العــــــــــــــــــــلاج
- يؤخذ مغلي أوراق الفراولة لتخفيف نوبات الربو.
- يفرك الزوربخل التفاح منفرداً ، أو يخفف بنقيع الزهر اللاوندا للجلد الحساس.
- يغلى مقدار جوزة من ورق الخبيزة بكوب ونصف ماء ، يحلى بدبس الخروب ويشرب على ثلاث مرات في اليوم، يكرر لمدةعشرة أيام.
- يغلى لتر حليب بقري طازج، ويصب في زجاجة النرجيلة بحيث تحتمل الحرارة ويفعل كما يفعل شارب التنباك حتى يتبدد البخار في الزجاجة. يكرر أسبوعياً بمغلي جديد.
- تسحق ملعقة صغيرة من الحبة السوداء، وتؤكل ممزوجة بالعسل، أو منفردة ، تكرر حسب اللزوم.
- يغلى 100غم تين في لتر ماء ويشرب منة.
- يشرب مغلي الحلبة لكل أمراض الصدر.
- يغلى 18غم نعنع جاف في لتر ماء ربع ساعة، ويستنشق خلالها بخار المغلي بالأنف والفم, ويشرب من المغلي أربعه أكواب مع السكر أو العسل يومياً .
- يغلى 60غم من الملفوف مع200غم ماء مدة ساعة، يضاف بعدها 70غم عسل ، ويشرب المزيج عدة مرات ، توضع كمادات ورق ملفوف على الصدر و موطن الألم، أو يشرب كوبان من عصير الملفوف يومياً .
- يؤكل البقدونس والسرفيل والرشاد، ويشرب عصيرهم أو مغليهم ، أو منقوعهم.
- يؤخذ الرمان لتنظيف الصدر ومجاري التنفس.
- يؤخذ مغلي الزعتر مع التين، أو منفرداً محلي بالعسل، أو يضاف له الزبيب بدل التين.
- يجب الإكثار من الكالسيوم من الحليب أو اللبن أو حبوب فوسفات الكالسيوم، والإكثار من فيتامينC من مصادر للمساعدة على مقاومةالأمراض.
- يؤخذ منقوق التمر لكل أمراض الصدر، ولدبس التمرنفس المفعول.
- يؤكل الكراث نيئاً ،أو يمضغ الزعترالبري، أو يغلى ويشرب.
- تمسك بذور الكراويا في الفم حتى تلين، ثم تمضغ ، لضيق النفس.
- يؤخذ عصير الخس ، السرفيل ، الهندباء لكل علل الصدر والحنجرة.
- يعتمد أحد علاجات الصدر الهامة التالية: تين ، تمر، زبيب، عناب، بالإضافة إلى العلاجات المقررة.
- يؤخذ الترمس مع العسل لضيق النفس والسعال.
الصيدلية الخضراء
يعالج الأطباء الربو بأدوية متعددة – ومن بينها الثيوفيللين Theophylline – توسع الشعب الهوائية هذه العقاقير، التي تعرف بموسعات العشب الهوائية ، عادة ما يجرى تناولها بجانب أدوية استنشاقية.
البن ، والشاي ، ومشروبات الكولا المحتوية على الكافيين, والكاكاو، والشيكولاتة. كل هذه المشروبات شائعة الاستخدام ، إلي جانب حلوى الشيكولاتة، من نباتات وتعد منتجات نباتية، وكلها تحتوى على الكافيين إلى جانب مركبات أخرى تصلح لعلاج الربو.
الإيفيدرا ( Ephedra sinica) Ephedra . يفيد العديد من أخصائيي الأعشاب الطبيعية بأن الإيفيدرا هي واحدة من أقدم العلاجات على مستوى العالم ، فقد استخدمها الصينيون، الذين يسمونها ماهوانج، لآلاف السنين لعلاج الربو وغيره من المشاكل التنفسية.
القراص الشائك ( Urtica dioica) Stinging nettle. منذ 4 قرون ، أفاد العشاب البريطاني نيكولاس كولبيبر بأن جذور وأوراق القرص المستخدم في هيئة عصير أو مشروب ساخن " دواء آمن وفعال يفتح المجاري التنفسية". ولسنين عديدة ،رأى الاستراليون القراص علاجاً جيداً للربو .يشرب الاستراليون عصير الجذور والأوراق مخلوطاً بالعسل والسكر وكان اعتقادهم الراسخ أنة يعالج مشاكل الشعب الهوائية ، ولم يستخدمة الأمريكيون حتى 5 سوات مضت تقريباً ، عندما نشرت دراسة علمية تفيد بأن القراص مضاد قوي للهستامين , والآن تزداد شعبية القراص لعلاج حمى القش والربو. يقوم بعض الأصدقاء المصابين بالحساسية والربو بزيارة حديقتي بانتظام لأجل حصاده ( تحتاج إلى قفاز أثناء التقاط الأوراق ولكن أشواكه تفقد قدرتها على اللسع عند طبخ هذه الأوراق).
الينسون ( Pimpinella anisum) Anise.
الشمار( Vulgare Foeniculum) Fennel. استخدم اليونان مشروب أوراق هذه الأعشاب الساخن لعلاج الربو وغيرة من أمراض الجهاز التنفسي. كلاهما يحتوى على مواد كيميائية نافعة – الكريوسول Creosol و الألفابينين Alpha pinene- تساعد في إذابة وتخفيف إفرازت الشعب الهوائية . تحتوي بذور الشمار ( وهي فاكهة في الواقع ) على حوالي 8800 جزء لكل مليون جزء من الألفابينين. أما الينسون، ورغم استخدامه التقليدي لعلاج المشاكل التنفسية، فيحتوي على 360 جزءاً في المليون فقط من الألفابينين.
عرق السوس ( Glycyrrhiza glabra) Licorice. شراب عرق السوس يلطف الحلق، ويوصى به لعلاج التهاب الحلق ، الكحة ، الربو. عرق السوس وخلاصة آمنا عند الاستخدام العادي بكميات معتدلة ، حتى 3 أكواب يومياً . يبدو أن الاستخدام الطويل أوشرب كميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع ، الخمول ، احتباس الصوديوم والماء،فقد البوتاسيوم ، ارتفاع ضغط الدم.
الجنكة Ginkgo biloba) Ginkgo) . استخدم المعالجون الأسيويون خلاصة أوراق الجنكة آلاف السنين لعلاج الربو والحساسية والتهاب الشعب الهوائية والكحة .اشتهرت الجنكة في الغرب لمنافعها المتعلقة بالشيخوخة: زيادة تدفق الدم إلى المخ، علاج السكتات الدماغية ، وغيرها من مشاكل الشيخوخة ، ولكنها لا تزال تستخدم في الصين على نطاق واسع لعلاج الربو. تعمل الجنكة من خلال تثبيط العامل المنشط للصفائح الدموية، وهو بروتين بالدم يلعب دوراً في عملية تقلص الشعب الهوائية.
الطماطم (Lycopersicon Lycopersicum) Tomato والفواكه المالحة، والأطعمة الأخري المحتوية على فيتامين "جـ" . بعد مراجعة حوالي 40 دراسة، تبين أن فيتامين " جـ" ( حوالي 1000مجم يومياً ) ، يساعد في الوقاية من أزمات الربو، وتقلص الشعب الهوائية وعدوى الجهاز التنفسي واحتقان الأنف ودماع العين وغيرها من أعراض الحساسية .
أعشاب متنوعة. بحثت في قاعدة بياناتي عن مركبات تعالج الربو وهاك بعض الأعشاب القليلة التي تستحق الذكر. وجدت 6 مواد كيميائية على الأقل تعالج الربو في الشاي والشمار والفلفل الأحمر، و 5 في البصل والكزبرة وفلفل الجرس , ومجموعة كبيرة تحتوي على 4 مواد: الكرنب الكاكاو، الجزر ، الأويسة الكشمش ، الباذنجان ، الجريب فروت ، البرتقال، عطرالنعناع ، المريمية، الطماطم . وفيما يتعلق بالبحث عن الأعشاب التي تحتوى على أكبر كميات من المركبات المعالجة للربو، كان عرق السوس والشاي أكبر فائزين. أما الكاكاو، الحبهان ، القهوة ، الكولا، البصل، الرجلة، فأغنياء نعم ولكن نسبياً.
فيتامين " ب6 تابع د.ميلفين ويرباخ حالات بعض الأطفال المصابين بالربو وقد تراجعت جرعاتهم الدوائية لعلاج الربو من موسعات الشعب والكورتيزونات بتناولهم جرعة يومية مقدراها 200 مجم من فيتامين " ب6" مرتين يومياً.

الأعشاب التي تساعد في علاج الربو
جرينديليا( Grindelia)
تناول 20-30 قطرة من الصبغة مرتين أو ثلاث مرات يومياً . ويمكنك المساعدة في الوقاية من التقلصات الشعبية باستعمال صبغة مأخوذة من البراعم المجففة لنبات الجرينديليا، على حد قول د. فيذر جونز، وهي عضو مهني بنقابة العشابين الأمريكيين ومدير مركز جبال روكي للدراسات النباتية ببولدر،كولورادو.

البوسويليا ( boswellia)
تناول كبسولتين أو ثلاثة ( كل منها 150 ملليجرام) مرتين يومياً لمدة ستة أشهر أو أكثر. والبوسويليا مصدرها شجرة صمغية تحتوى موادها الراتنجية على أحماض تعمل كمضادات للالتهاب، إلى جانب خصائصها الأخرى. وهذا ما يجعل البوسويليا شريكاً فعالاً لنظيرها الذي يستخدم في الطب الهندي القديم T.asthmatica لعلاج الربو المزمن.


الجنكة(Ginkgo)
تناول 40 ملليجرام في شكل كبسولات مرتين أو ثلاث مرات يومياً . تقول د. شيفا بارتون، أخصائية مؤهلة للعلاج بالإبرالصينية وكبيرة ممارسى الطب الطبيعي بويل سبيس، وهو مركز صحي تكاملي بكامبريدج، ماساشوستس: " الجنكة عشب طيب للغاية لعلاج الربو. فهو يؤدي عمله عن طريق إرخاء العضلا ت الملساء الموجودة بالرئتين والإقلال من الالتهاب بها".
الشاي الأخضر ( Tea)
احتس فنجاناً يومياً. نفس الشاي الأخضر التي تستمتع به كثيراً مع السوشي أوغيره من الأطعمة اليابانية هو أيضاً مضاد جيد للالتهاب يساعد على تهدئة إفراز المخاط في حالات الربو. ويمكنك شربه بشكل شبة منتظم على مدى العمر أويومياً عندما تكون أعراض الربو سيئة للغاية . ويمكنك العثور على الشاي الأخضر في صورة مكملات، غيرأن احتساء الشاي المصنوع من الأوراق المجففة غير المخمرة يعد أكثر ميلاً للمنطق . ويمكنك العثور عليها" سائبة" أو في شكل أكياس شاي في المتاجر اليابانية أو الأسيوية ، وقد صارت أكثر توفراً في متاجر الأغذية الصحية ومحال البقالة.
الفلفل الحريف ( Cayenne)
أضف ثمن ملعقة صغيرة من مشروبة. الفلفل الأحمر يمكن أن يساعد في العلاج أثناء نوبات الربو الطفيفة . ويبدو أنه يحسن كفاءة الدورة الدموية ويزيد من اتساع الشعب الهوائية طبقاً لما ذكرته د. كاثي هيد، طبيبة معالجة بالطب الطبيعي بساند ، إيدهو ، ومحررة بدورية الطب البديل.

توت العليق الأحمر، والفصفصة ( Red raspberry ، Alfalfa)
النساء، يحتسين فنجاناً أو فنجانين من الشاي المصنوع منه يومياً قبل وأثناء نزول الدورة الشهرية. العديد من النساء المصابات بالربو يجدن أن أعراضهن تسوء أثناء فترات ذروة الإستروجين التي تسبق نزول الحيض ، على حد قول د. ييتس. فإذا كنت تعانين من هذه الأعراض فجربي شاياً قوياً مصنوعاً بنقع ملعقة كبيرة من كل من أوراق الفصفصة( البرسيم الحجازي) وتوت العليق الأحمر في فنجان واحد من الماء الساخن لمدة عشر دقائق . وتضيف د. ييس " إنة شاي حلو المذاق فعلاً ، وهومفيد حقاً" .

وهناك أعشاب أخرى تساعد في علاج الربو
- عشب الجنكة يحتوى على المادة الفعالة جنكيجوليد Ginkgolide B . أظهرت نتائج جيدة في العديد من الدراسات.
- مستخلص اللوبيليا ( التبغ الهندى ) يساعد خلال نوبة الربو . يعمل على ارتخاء عضلات الشعب الهوائية وطارد للبلغم.
تحذير لا تأخذ اللوبيليا عن طريق الفم على أساس مستمر..
- Clear Lungs من إنتاج Ridge Crest Herbals هي تركيبة صينية من الأعشاب صممت لتقليل المخاط والالتهاب، فاتحة المجارى الهوائية في الرئة ومانحة لتنفس حر. خذ كبسولتين مرتين يومياً .
- زيت الميلولين ( نبات آذان الدب) علاج فعال لاحتقان الشعب الهوائية. الزيت يوقف السعال ، ويفتح القنوات الشعبية، ويساعد في تجاوز نوبة الربو المستخدمون يقولون إنهم عند تناوله مع عصير فواكة أو شاي فإن الأثر يكون فورياً تقريباً .
- البوداركو هو مضاد حيوي طبيعي ويقلل الالتهاب . تناول 3 أكواب من شاي البوداركو يومياً .
- أعشاب أخرى مفيدة في الربو مثل: الأفيدرا و الأيكيناسيا والجولدنسيل وذنب الخيل وتوت العرعر، جذور العرقسوس ،أقراص لحاء الدردار الزلق.
تحذير لا تستخدم الأفيدرا إذا كنت تعاني القلق أو المياة الزرقاء أو أمراض القلب أو أرتفاع ضغط الدم أو الأرق أو أذا كنت تستخدم مثبطات المونوأمينو أكسيدز لعلاج الاكتئاب . لا تأخذ الجولدنسيل كأساس يومي لأكثر من أسبوع ، ( ولا تستخدمية خلال الحمل) . إذا سبق إصابتك بأمراض الجهاز الدوري ، البول السكري ، أو المياه الزرقاء ، فاستخدمه تحت الملاحطة . لاتستخدم العرقسوس يومياً لأكثر من سبعة أيام متتالية وتجنبها تماما إذا كنت تعاني ارتفاع ضغط الدم .
دور الفيتامينــــات
المغنسيوم يصنع فرقاً
يقول د. جون بريتون " للمغنسيوم خواص قد تساعد المصا بين بالربو". هذا العنصر الأساسيى يساعد على الأقلال من درجة الالتهاب بتثبيت خلايا المناعة – الخلايا البدينة والخلايا الليمفاوية T lymphocytes - فتصبح أقل ميلاً للتحليل وصب محتوياتها المهيجة للأنسجة في الرئتين ، حسبما شرح الأمر د. برتيتون . كما أنها تساعد الجسم على التخلص من بعض الكيماويات المهيجة للرئة . ويساعد المغنسيوم في إنتاج كيماويات حيوية مضدة للالتهاب ، تسمى البروستاسيكلينات بالجسم .
ويقول د. برتيون :" كل تلك يمكنها أن تساعد في تخفيف الاحتقان والتقلص والحساسية المفرطة لدى مرضى الربو وغيرها من المشاكل الرئوية " لقد توصلت دراسة أجراها د. بريتون وزملاءه إلى أن أولئك الذين حصلوا على حوالي 480 ملليجراماً من المغنسيوم يومياً من الأطعمة أمكنهم إخراج حجم أكبر من هواء الزفير من رئاتهم عن أناس حصلوا على حوالى 200ملليجرام فقط من المغنسيوم يومياً .( حجم هواء الزفير يعد مؤشراً مهماً على شحة الرئتين ). كما أن أولئك الذين يحصلون على قدر أكبر من المغنسيوم صاروا ، على حد زعم د.بريتون ، قادرين بمقدار الضعف على تحمل اقصى جرعة ممكنة من بخاخة مضيقة للشعب الهوائية .
ويقول د.بريتون، " نحتاج الى مزيد من الدراسات للتاكيد على ان بمقدور المغنسيوم ان يساعد في السيطرة على مرض الربو " غير ان د.بريتون وغيره من الباحثين يتفقون على ان من المستحسن الحصول على " القيمة اليومية " من المغنسيوم ، والتي تبلغ 400 ملليجرام . وتبين الدراسات ان اغلب الناس لا يحصلون عليها . ويقول د.بريتون: " اني انصح بغذاء من الاطعمة الكاملة غير المصنعة كالمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة ". وإذا كنت تفكر فى تجربة المغنسيوم فاحرص على استشارة طبيبك أولاً إذا كنت تعانى من مشاكل بالقلب أو الكلى .ومن المثير ، أن المغنسيوم أحياناً ما يوصف على شكل حقن بالوريد لعلاج أزمات الربو الحادة . فالجرعات الكبيرة من المغنسيوم تعمل على استرخاء العضلات المحيطة بالأوعية الدموية وممرات الهواء . المغنسيوم الوريدى مفيد لشخص مصاب بأزمة ربو تهدد حياتة وهي حالة تسمى " الحالة الربوية "، وهى حالة لا تستجيب للعقاقير العادية . ومن الواضح أن الفكرة من وراء ذلك تكمن في حصول الجسم على المغنسيوم سريعاً .
فيتامين ج قد يلطف من حدة صفير الصدر
مرضى الربو يتناولون أحياناً مكملات فيتامين ج لأنهم يؤمنون بقولها الخارقة فى مكافحة الفيروسات . وهناك بعض البراهين على أن فيتامين ج يخفض بالفعل من زمن وشدة نزلات البرد ، وهى فائدة مهمة لمرضى الربو ، الذين تسوء حالة الأعراض لديهم عند إصابتهم بعدوى ميكروبية تنفسية .
غير أن فيتامين ج قد يصنع ما هو أكثر من علاج العطس والرشح .
في دراسة أجراها باحثو كلية طب هارفاد وجد أن المدخنين الذين حصلوا 200 ملليجرام على الأقل من فيتامين ج ( أى ثلاث ثمرات برتقال ) يومياُ قل خطر إصابتهم بالتهاب الشعب أو مقارنة بأولئك الذين حصلوا على حوالى 100 ملليجرام من الفتيامين يومياً. ودراسة أخرى توصلت إلى أن فيتامين ج يساعد على الاحتفاظ برئتين سليمتين . وتشير أيضاً دراسة أخرى أن ارتفاع نسبة الأطعمة الغنية بفتامين ج في الطعام مرتبط بتحسن مستويات سعة الرئة ، فربما يثبت أن الحصول على قدر كاف من يلعب دوراً مهماً في الإقلال من حجم خطر الإصابة بمرض رئوى مزمن ، ويشمل ذلك الربو ".
أما الأطباء الذين ينصحون مرضاهم مرضاهم بتناول فيتامين ج إذا كانوا يرغبون في ممارسة الرياضة فيصفون لهم 500 إلى 1000 ملليجرام يومياً . وهذا المقدار يعتبر في نطاق آمن جداً ، غير أن الجرعات الأعلى من ذلك قد تسبب إسهالاً لدى البعض

فيتامين ب المنفذ
ورد أن بعض فيتامينات ب – وبالتحديد ب6 والنياسين - أيضا تساعد مرضى الربو . فقد توصلت احدى الدراسات التي اجريت على الاطفال المصابين بالربو الى ان جرعات تتراوح بين 100 -200 ملليجرام من ب6 يوميا قللت بصورة هائلة من تكرار ومدة وحدة ازمات الربو . غير ان دراسة اجريت لاحقا، بمعرفة باحثي المركز القومي للمناعة وطب التنفس بدنفر، توصلت الى ان البالغين المصابين بحالات حادة من الربو لم تتحسن حالاتهم مع تناولهم 300 ملليجرام من ب6 عن مجموعة مماثلة لم تتناول سوى اقراص وهمية . الا ان بعض الاطباء ، مع ذلك ، ينصحون مرضى الربو بتناول 50 ملليجرام من مكملات فيتامين ب 6 يوميا وتوصلت دراسة اجراها باحثون من جنوب افريقيا الى ان المرضى الذين يتناولون " ثيوفيللين" وهو عقار شائع استعماله لمداواة الربو، بجانب تناولهم ل15 ملليجراما من ب6 يوميا انخفضت احتمالات معانتهم من الآثار الجانبية للعقار ، وهي العصبية والقلق والاغماء . والجرعات التي تزيد على 100 ملييجرام من ب6 يوميا قد تتسبب في هياج عصبي ، لذلك عليك الا تتناول اكثر من ذللك المقدار دون اشراف طبي.
كما لوحظ في العديد من الدراسات ان مكملات النياسين تقلل من تزييق (صفير) الصدر، ربما لان العنصر الغذائي يحول دون افراز الهستامين . فد توصل الباحثو جامعة هارفارد على سبيل المثال، الى ان من حصلوا على اكبر قدر من النياسين في طعانهم قل لديهم بدرجة واضحة احتمال اصابتهم بالتهاب الشعب والتزييق عن اؤلئك الذين حصلوا على اقل قدر . علاوة على ذلك ، ارتبطت المستويات المتدنية من النياسين في الدم بازدياد حدة صفير او تزييق الصدر. والاطباء الذين ينصحون مرضى الربو الذين يعالجون بتناول نياسين يشيرون عليهم بمقدار يقرب من 100 ملليجرام يومياوتشير بعض الدراسات الى انه علاوة على مواد الغذائية التي ذكرناها آنفا ، فان الكالسيوم والزنك والنحاس وفيتامين" د " كلها قد تلعب ادوارا مساعدة في تخفيف اعراض الربو. يا للهول . يقول د. ساندر " لا ريب ان اؤلئك المصابين بالربو يمكنهم ان يشعروا بتحسن علي المدى الطويل لو انهم تناولوا طعاما صحيا ".

نصائح غذائية
التفاعلات تجاه البروتينات او الاضافات التي تحتوي عليها اطعمة معينة تعد اقوى روابط بين الربو والطعام . هنالك عوامل اضافية مثل الملح والكافيين تلعب ادوار اخرى ز واليك ما انت بحاجة لمعرفته .
ليكن هدفك وزنا مثاليا للجسم . تشرح الامر اخصائية التغذية لانا ملير من المركز القومي للمناعة وطب التنفس بدنفر قائلة : " مرضى الربو اصحاب الوزن الزائد يجعل التنفس اكثر صعوبة ، لاسيما عندما يبذلون مجهودا ، نظرا لان البطن تضغط على الحجاب الحاجز ، فالقضية رقم واحد هي ان تحتفظ بوزن الصحي ، فهذا الامر يجب ان يكون الشغل الشاغل لنحو 95% من مرضى الربو ". أولئك الذين يتناولون الستيرويدات بالفم عليهم عليهم يوجه خاص احد الحيطة من زيادة الوزن على حد قولها ن اذ ان هذه العقاقير تزيد الشهية للطعام وتسبب في احتباس السوائل بالجسم .
احترس من الجواكا مول . بفضل القوانين التي تشترط ذكر احتواء الاطعمة على مادة الكبريتيت (السلفيت ) كمادة حافظة على اغلفتها ، صار من السهل في ايامناهذه غلى المرضى الربو تجنب تلك المواد الحافظة المهلكة .
وتقول د.مارتا هوايت (مديرة البحوث وطب الاطفال بمعهد الربو الحساسية بمركز مستشفى واشنطن بواشنطن دي . سي) " ان الفاكهة والخضر المجففة والمعلبة والاخلاط الغذائية الفورية والاطعمة المشتراه من المتاجر هي اكثر الاطعمة احتواءا على مقاديرهائلة من الكبريتيت .
غير ان من الممكن ايضا ان تناول الكبريتيت دون ان تدري . فالبطاطس وذوات الاصداف والجمبري والسلطة والجواكامول (شراب الفاكهة الافوكادو) غالبا ما تعالج بالكبريتيت كما ان الجعة والنبيذ المستورد قد لا يذكر على اغلفته احتواءه على الكبريتيت . وتقول د. هوايت " اكثر الحالات التي يتعرض الناس فيها لتناول مركبات الكبريتيت دون ان يشعروا هي عندما يتناولون طعامهم بالخارج وهذا لانهم لايستطيعون التحكم في عملية تصنيع الاطعمة أو اعدادها . وتنصح د. هوايت بأن يتصل الناس مسبقا بالمطعم لكي يتعرفوا على القائمة الوجبات وما اذا كانت تحتوي على مركبات كبريتيت ام لا .
ابتعد عن الملح تقول د.ميللر اولئك الذين يتناولون عقاقير ستيرويدات بالفم لعلاج الربو قد يحتاجون لمراقبة ما يتناولونه من صوديوم نتيجة لمشاكلهم مع احتباس السوائل بالجسم . افضل استيراتيجية يمكنك اتباعها لخفض مقدارها ما تتناوله من ملح ان تتجنب الاطعمة المصنعة . وتقول د.ميللر " الاطعمة التي تحتوي اكثر من 400 ملليجرام من الصوديوم في مقدار التقديم الواحد تعد اصنافا عالية المحتوى من الصوديوم ، انواع الحساء المعلب وعبوات المعكرونة والجبن والجبن القريش واللنشون كلها غنية بالصوديوم .
تحول نحو الاسماك . الزيت الموجود في الاسماك في الاسماك الزيتية مثل الماكريل والسلمون وابو سيف لها تاثيرات مضادة للالتهاب قد تفيد بعض المرضى الربو . ففي دراسة اجراها الباحثون البريطانيون ، قلت معاناة مرضى الربو الذين تناول كل منهم 18 كبسولة من زيت السمك يوميا من المشاكل التنفسية بعد بضع ساعات من تعرضهم للاستنشاق مادة مثيرة للاعراض . ويشير بعض الاطباء الى انه بصورة اسبوعية استبدال وجبة او اثنين من اللحم البقري او الدواجن بأخرى من السمك .
تعرف على الاطعمة التي تثير حساسيتك ، تقول د.هوايت ان بعض الناس . لاسيما الاطفال . يصابون بارمات الربو فو تناولهم لاطعمة معينة مثل الفول السوداني او غيره من انواع المكسرات ،او البيض ، او او المحار، او الحليب، او الصويا ، او القمح ، او الموز . كما تؤكد د.هوايت على ان اولئك الذين الذين يعتقدون بأنهم يعانون من تلك الانواع من الحساسية للطعام – او يستبعدون أطعمة معينة من وجبات أطفالهم على أمل تحسين الأعراض – عليهم أن يتأكدوا من أن غذاءهم لا يزال متمتعاً بالتوزان . وتضيف قائلة : " إذا استبعدت منتجات الألبان ، على سبيل المثال ، فمن المهم أن تتناول عقاقير مكملة لتعويض عنصر الكالسيوم ".
اشرب الحليب . للاسف لا يزال بعض الآباء متمسكين ، على حد قول د. ميللر ، بالأسطورة القديمة التي تقول أن الحليب ومنجات الألبان تزيد من المخاط بالرئتين . وهي ئؤكد على عدم وجود أى مبرر يقتني لحرمان الأطفال المصابين بالربو من تلك الأطعمة ، والتى هي بالغة الأهمية لبناء عظام قوية .

الطرق التى يمكن أتباعها لأيقاف الأزمة
عليك بالابتعاد عن الأماكن المزدحمة بالمدخنين يجب على المصابين بالربو ألا يدخنوا، كما أن هناك دراسة أجريت في كندا و قد اكتشفت أنه يجب على المحيطين بمرضى الربو أيضاً الامتناع عن التدخين . و تقول د. بريندا موريسون: "إن ذلك يعد أمراً ضرورياً خاصة في الشتاء عندما تكون المنازل مغلقة دائماً ، فإذا كان هناك شخص يدخن في المنزل ، فإن ذلك يزيد الأمر سوءاً خاصة لدى الأطفال".
لا تشعل النار إن إضافة الحطب في النار أو في الموقد الخشبي يزيد من أزمات الربو . يقول د. جون كارلسون: " إن المواقد الخشبية و الأماكن التي توجد بها نيران قد تؤدي إلى مشاكل خطيرة للأفراد المصابين بالربو، فإذا كان من اللازم إشعال النار فعليك التأكد من أن الموقد متصل جيداً بالمدخنة لتقليل جزئيات الدخان التي يمكن أن تتسرب إلى الحجرة ، أو الرئتين ، كما يجب أن تتأكد أن الغرفة جيدة التهوية وأنه يتم سحب الهواء من المدفأة.

تناول دواء مضاد للحموضة قبل النوم قد يؤدى النوم – والمعدة ممتلئة – إلى الإصابة بالأزمة . يقول د. كريتكوس :" أن يتسبب فى حدوث أزمة الربو ، فقد تتسرب محتويات المعدة ويذهب البعض منها إلى مجرى الهواء أثناء جلوسك ، لذلك يجب أن ترفع الوسادة لمنع هذا التسرب كما يجب أن تتناول أحد مضادات الحموضة ".
لاتتعرض إلى الجو شديد البرودة عليك بالبقاء فى المنزل عندما يكون الجو بارداً بالخارج ".
أحتفظ بوشاح كبير إذا لم تتمكن من البقاء في المنزل فعليك بتغطية فمك وأنفك عند الخروج .يقول د. فريدا ليندر: " إن الهواء البارد يزيد من احتمال الإصابة بأزمة البو،ولكن عندما يغطى أنفك وفمك بوشاح أو قناع فسوف تتنفس هواء دافئا ونقياً".
لاتذهب إلى أريزونا للعلاج د. فرايدليندر: " إن المناخ الدافئ الجاف سوف يساعدك فى علاج الربو، ولكن إيجاد هذا المناخ ليس بالسهولة التى كان عليها من قبل . لقد كانت منطقة الأريزونا الخالية من الرطوبة ملجاً للمصابين بالربو ولكن لم يعد الأمر كذلك الآن ، فقد تغيرت البيئة هناك منذ سنوات منذأصبح هناك العديد من الزراعات ، هناك أشياء في الهواء لم تكن موجودة منذ 25 عاماً ، لذلك فإن المصابين بالربو فد يجدون الضرر- أو أكثر – هناك مثل أى مكان آخر.
عليك باستخدام تكييف هواء السيارة بحكمة يحذر د. نورمان ريتشارد قائلا: " إن تكييف الهواء قد يكون مفيداً بالنسبة لمرضى الربو، ولكنه لا يكون كذلك إذا كان يسمح بدخول الهواء من الخارج إلى الداخل " ، كما يقول : " لا تدرالتكييف في الوضع الذى يجعلة يسحب الهواء من الخارج إلى الداخل ويبردة، فإن الهواء الخارجى ملئ بحبوب اللقاح وهى تعد ضارة بالنسبة لمرضى الربو، لذا عليك أن تدير التكييف حيث لا يسمح للهواء الخارجى بالدخول.
عليك بالحذر مما تأكل إن تناول الأطعمة الخاطئة قد يكون وسيلة مساعدة للإصابة بالأزمة . يقول د. كارلسون: " من أكثر الأطعمة الشائعة التى تسبب الأزمة اللبن والبيض و المكسرات والأكلات البحرية فإن كنت مريضاً بالربو فعليك بمعرفة الأطعمة التى تسبب الأزمة وتجنبها".
ابتعد عن المطبخ يقول د. كارلسون: " إن مجرد استنشاق رائحة الأطعمة التى تؤثر عليك قد تسبب لك الأزمة، فلقدأثبتت إحدى الدراسات أن رائحة البيض المقلى تسببت فى الأزمة لدى العديد من المرضى ، ليس عليك أن تتناول الطعام لكى تتأثر، فرائحته قد تسبب الأزمة لدى بعض الأشخاص".
عليك بالحد من تناول الملح ففى دراسة أجريت بمستشفى سانت توماس فى لندن، اكتشف الباحثون أن ملح الطعام قد يكون مهدداً لحياة المصابين بالربو ، ولقد قال الباحثون:" لقد وجد أن هناك علاقة قوية بين شراء الملح والموت بسبب الربو في كل من الكبار والصغار ، فشراء الملح لا مشكلة فية بل تناوله هوالمشكلة الكبرى حيث يتسبب في موت الأفراد".
عليك بالحذر من الإضافات التى توضع على الطعام. يقول د. ويليام بيوس: " أن مكسبات الطعم والرائحة قد تزيد من احتمال حدوث الأزمة ، هى توجد غالبا- في الفاكهة المجففة خاصة المشمش".
استخدم مسكنات الألم غير الأسبرين تعرف فى المصطلحات الطبية بــ ثالوث الأسبرين" ويشمل التهاب الجيوب الأنفية والربو والحساسية ضد الأسبرين . أن تناول الأسبرين قد يتسبب في عواقب سيئة بالنسبة لمرضى الربو. يقول د. ريتشارد لوكى: " إننى لا أنصح بتناول أى مضادات التهاب غير استيرويدية مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين فى حالة الإصابة بمرض الربو أوالتهاب الجيوب الأنفية، لأن ذلك قد يزيد الحالة سوءاً أو قد يؤدى إلى الوفاة".
استخدام أجهزة الاستنشاق بشكل سليم أن أجهزة الاستنشاق سواء كان استخدامها تحت إشرف الطبيب أو شراؤها دون استشارة فإنها تؤدى إلى الراحة لمرضى الربو أثناء الأزمات ، وذلك إذا تم استخدامها بالأسلوب الصحيح .
عليك الأعتماد على الكافيين إذا كنت بالخارج وأدركت فجأة عدم وجود الدواء معك ماذا تفعل إذا شعرت بدنو الأزمة ؟ عليك التوجة إلى المقهى . يقول د . ألان بيكر :" إن كوبين من القهوة الثقيلة سوف يكون لهما فوائد كبيرة على الأزمة ".
عليك باستخدام فيتامين ب6 للقضاء على الأزمة لقد تمت معرفة فاعلية فيتامين ب6 بالنسبة للربو بالصدفة ، عندما كان الباحثون يدرسون تأثيرهذا الفيتامين على الأنيميا المنجلية ، اكتشفوا أن بعض الأفراد ممن لا يعانون من الأنيميا لديهم تاريخ مرضى الربو يقول د. كلايتون ل .ناتا :" عندما تناول هؤلاء المرضى 50 ملليجراماً من فيتامين ب6 يومياً ، قلل ذلك من شدة وخطورة أزمات الربو ، كما أن هناك العديد من الدراسات على مرضى الربو تؤيد فاعلية فيتامين ب6 كعلاج ".
اعتنى برئيتك بالطبع فإن أفضل وسيلة لمحاربة أزمات الربو : هى أن تتجنب حدوثها فى المقام الأول . يقول د. زيرينج :" عليك أن تعرف العلانات السابقة على حدوث الأزمة ، فإذا ما شعرت بها وتصرفت بالأسلوب الصحيح فسوف توقفها قبل أن تبدأ".
توصيات لمريض الربو
- تناول وجبة تتكون بشكل أولي من الفواكة الطازجة والخضروات والبندق والبذور ودقيق الشوفان و الأرز البتي وكل أنواع الحبوب. يجب أن تحتوى الوجبة على كمية عالية من البروتين وكمية قليلة من النشويات ، ولا يحتوى إطلاقا على السكر .
- أدخل الثوم والبصل في وجبتك فهذه الأطعمة تحتوى على كيرسيتين وزيوت الخردل التي تبين أنها توقف عمل الإنزيم الذي يساعد في إفراز المواد الكيميائية أثناء حدوث التهاب.
- أدخل المشروبات الخضراء في برنامجك الغذائي Kyo- Green من Wakunaga ممتاز. تناولة 3 مرات يومياً قبل الأكل بنصف ساعة.
- تجنب الأطعمة المنتجة للغازات كالفول وعائلة الكرنب ( الكرنب ، القنبيط ، القرنبيط ) ، والكميات الكبيرة من النخالة. أو تناول مركبات إنزيمياً مثل Be Sure من إنتاج Wakunaga. فالغازات قد تثير أزمة ربوية نتيجة للضغط على الحجاب الحاجز.
- لا تأكل الآيس كريم ولا تشرب السوائل المثلجة بكميات كبيرة فالبرودة قد تحدث تقلصات في الشعيبات الهوائية.
- تناول عصيراً وأنت صائم ، وماءً مقطراً وعصير ليمون أو خليطاً منهما لثلاثة أيام كل شهر ليساعد الجسم على التخلص من السموم والمخاط.
- استخدم عكبر النحل ، الذى له أثر مهدئ للأغشية المخاطية.
- كل بشكل معتدل ،الوجبة الكبيرة قد تسبب قصر النفس بجعلها المعدة تضغط على الحجاب الحاجز.
- استعمل طريقة إضافة طعام وحذف طعام آخر لتعرف إذا كان هناك أطعمة معينة تجعل نوبة الربو أكثر سوءاً. أكثر الأطعمة المتسببة هى الفصفصة والقمح والفول السوادانى وفول الصويا والبيض والبنجر والجزر والكولا والمشروبات الباردة ( التي قد تسبب تقلصاً في الشعب )، منتجات الألبان ( متضمنة الحليب والآيس كريم ) ، السمك واللحوم الحمراء ، الطعام المصنع والملح والسبانخ والدجاج والديوك الرومي والدقيق الأبيض و السكر الأبيض.
- إذا كنت تستخدم الأسبرين أو أى عقارغير استرويدي مضاد للالتهاب تناولة بحساب . مهدئات الألم كالأسبرين وإيبيوبروفين ( أدفيل ، نوبرين ، وغيرها) ، ونابروكسين ( نابروسين) وبيروكسيكام ( فلدين ) تعد المسببة لأكثر من ثلثى حالات ردود الفعل الربوية المرتبطة بالعقاقير، والأسبرين يسبب أكثر من نصف هذة الحالات . العناصر العالجة للأمرض كيمائياً والمضات الحيوية قد تحفز أيضا ردود الفعل الربوية .
- استخدم Urban Air Defense من أنتاج Source Naturals من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا .أيضاً ضع كمادة زيت الخروع،على الظهر وحول مناطق الرئتين والكلى . لعمل كمادة زيت الخروع، ضع زيت الخروع في مقلاة وسخنه ولكن لا تغله. أغمس قطعة من القماش المستخدم للجبن أو أي مادة قطنية بيضاء أخرى في الزيت حتى يشبع به. ضع الكمادات على المنطقة المصابة وغطها بقطعة من البلاستيك أكبر في المقاس من القماشة القطنية . ضع وسادة تسخين على قطعة البلاستيك لتحتفظ بالكمادة دافئة . اترك الكمادة في مكانها من نصف ساعة إلى ساعتين حسب الأحتياج.
- مارس طرقاً للتخلص من التوتر فالتوتروالأنفعال الشديدان ، مثل القلق والخوف، يمكنهما أن يسببا أزمة ربوية.
- تجنب الحيوانات ذات الفراء ، والإضافات الغذائية التالية:
BHA و BHT وصبغة الطعام FD&C Yellow No.5 ، وتجنب التبغ وأنواع التدخين الأخرى ، والحمض الأميني التربتوفان.
- إذا انتابك الشك أن عثة الغبار تسبب لك أعراض أزمة الربو، فحاول التخلص من كل الحشرات . هناك منظفات هوائية في المحلات تقتل هذة الحشرات الصغيرة.


  الموضوع السابق الموضوع الموضوع التالي  
 Forum Locked
 الطابعة بطريقة سلسة
إذهب إلى:
www.Alternativemedicineforum.com © 2012 http://www.alternativemedicineforum.com الذهاب للأعلى