الصفحة الرئيسية | نبدة عنك | التسجيل | المواضيع النشيطة | الأعضاء | البحث
اسم المستخدم :
كلمة السر :
حفظ كلمة السر
نسيت كليمة المرور؟

 كُلّ المنتديات
 ساحة الطب البديل (الأصيل) للممارسين و المهتمين
 هنا تنشر البحوث و المقالات المتعلقة بالطب البديل.
 الالتهاب الجلدو الأكزمة Dermatitis and Eczema
 Forum Locked
 الطابعة بطريقة سلسة
المُؤلف الموضوع السابق الموضوع الموضوع التالي  

admin2
Starting Member

32الرسائل

أرسلْ  - Oct 09 2005 :  22:05:38  نبدة عنك


الالتهاب الجلدي هو التهاب في الجلد يؤدى إلى تحرشف وتقشر وزيادة سمك وتغير لون الجلد وحكة أحياناً. حالات عديدة من التهاب الجلد تنتج عن الحساسية . هذا النوع يدعى " التهاب جلدي تحسسي أو اتصالي". قد ينتج عن تدوال الروائح ، مستحضرات تجميل ، مطاط ، كريمات ومراهم طبية، نباتات مثل اللبلاب السام و/ أوالمعادن أو أشباه المعادن مثل الذهب والفضة والنيكل الموجود في المجوهرات الوسوست. بعض مرضى التهاب الجلد حاسون لضوء الشمس . أياً كانت المادة المهيجة إذا استمرالجلد في الأتصال بها، فيصبح الالتهاب أشد ويحتمل انتشاره. التوتر ، خاصة الضغط المستمر، فد يسبب أو يثير فجأة الالتهاب الجلدي. الالتهاب الجلدي لدى الحساسين هو صورة وراثية من هذة الحالة التي تظهر في الطفولة . وهو يظهر بصورة أساسية في الوجة في ثنيات الكوع وخلف الركبتين ، عادة يكون الأفراد الآخرون في الأسرة سبق أن أصيبوا بالحساسية أو الربو. التهاب الجلد الدائرى ( شكل العملة المعدنية) هو حالة مزمنة تظهر فيها إصابات دائرية على الأطراف . قد يحدث نتيجة حساسية للنيكل وعادة يكون الجلد جافاً . التهاب الجلد المشابة للقوباء هو نوع شديد الحكة يصاحب أمراض الأمعاء أو المناعة . هذا النوع من الألتهاب الجلدي قد يثارعن طريق تناول منتجات الألبان و/ أو الجلوتين. الإكزيما هو مصطلح يستخدم عادة بالتبادل مع الالتهاب الجلدي مع أن بعض الخبراء يعرفونه كنوع خاص من الالتهاب الجلدي يتميز بوجود بثرات ممتلئة بالسائل تقطر وتنزثم تتحول لقشرة . السيلان الدهني هو نوع من الالتهاب الجلدي الذي يصيب عادة فروة الرأس و/ أو الوجه.الزهامي والأكزيما .
الأعراض :
- جلد أحمر وموجب للحكة .
- حراشف ،أو في الحالات القصوى ، بثور راشحة .

التهاب الجلد التماسي :
- طفح أحمر حيث احتك الجلد بمادة مهيجة .
التهاب الجلد الزهامي :
- حراشف دهنية صفراء اللون في فروة الرأس ، وراء الأذنين ،حول الأنف وعلى الحاجبين .
الأكزيما:
- جلد جاف وموجب للحك .
- بثور ،ومن ثم حراشف .
- بقع سميكة على المعصمين والوجه وطيات المرفقين والركبتين .
الأسباب :
- هناك عدة أسباب محتملة لالتهاب الجلد التماسي . فهناك بعض النباتات ، مثل اللبلاب السام ، والبلوط السام ، وبعض نباتات الحديقة ،وبعض الخضار ، والفاكهة ،والمواد الكيمائية المنزلية مثل مساحيق التنظيف والصابون ومزيل طلاء الأظافر ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة .
- وضع جواهر محتوية على النيكل ،وقفازات مطاطية وثياب جديدة لم تغسل بعد.
- يمكن أن يؤدى التهاب الجلد الزهامي إلى القشرة ،أو عند الأطفال ،إلى قلنسوة المهد .لا يعرف سبب هذا الالتهاب، ولكن الإجهاد يزيد من حدتة .
- ترتبط الأكزيما غالباً مع الحساسية .وأبرز المواد المسؤولة عن الأكزيما: الحليب ، البيض ، القمح ، والمكسرات ، عث الغبار ، الرحيق، الصوف ، مساحيق التنظيف ،والنيكل في الجواهر والأطباق والسحابات . يمكن للإجهاد أيضا أن يثير الأكزيما ينتقل هذا المرض الجلدي عادة في العائلات ،وقد يعاني بقية أفراد العائلة من داء الربو أو حمى القش.
- نقيع الهندباء البرية أو الأرقطيو ن مفيد للأكزيما :انقع ملعقة كبيرة من العشبة المجففة في الكوب من الماء المغلى لمدة 5 دقائق ، وصف المزيج قبل شربه ، اشرب 3 اكواب يومياً .
- زيت زهرة المساء ومرهم البابونج أو الأذريونمفيد للتخفيف من الحكاك .
- تستحق الحبة السوداء ، وتمزج بالخل ،ويدهن بالمزيج البرص ، والبهق الأسود ،والحزاز .
- ينقع الصمغ العربي بالخل ، ويفرك به مكان الإصابة ، وينقع للجزار .
- يؤكل الرشاد الأخضر ويهرس ،ويعمل منه كمادات حسب اللزو م .
- يؤكل الملفوف ،ويعمل بورقه كمادات بعد دهنه بزيت الزيتون .
- يدهن بزيت اللوز الحلو أو المر ، أو يعمل كمادات من زيتو ن مهروس .
- يمزج أربعة أقدار من العسل بقدر واحد من الفازلين ، ويدهن به لكل تقرحات الجلد .
- يؤكل اللفت نيئا لمقاومة الأمراض الجلدية ،ويؤكل الكرنب ( الملفوف ) لكل الأمراض الجلدية .
- يشرب عصير الجزر ، ويعمل كمادات بلبه المهروس ,

عوامل أخرى لالتهاب الجلد :
- أحيانا خليط الطعام يسبب الحساسية .
- الاتصال بأجين (مادة تحدث حساسية في الجسم ) خارجي هو ضروري لنشوء الأعراض .
- نقص في الأحماض الدهنية الأساسية من البذور وزيوتها التي تتحول إلى Prostaglandins مضادة للالتهاب في الجسم . ومما يعيق تكوينها هو أخذ الكثير من الدهون المشبعة أو الأطعمة المقلية ، أو نقصبعض الفيتامينات والمعادن الأسياسية .
- البشرة تعتبر أيضاً طريق يستعمله الجسم للتخلص من الإفرازات السامة .
نصيحة غذائية :
ابتعد عن الدهون المشبعة ، تناول الدهون الأساسية الكافية مع القليل من اللحوم أو منتجات اللبن – ابق بصورة رئيسية نباتياً وعش على الخضار اختبر الحساسية تجاه اللبن والقمح ، في حال توقفها ، وذلك من خلال تجنب هذه الأطعمة مدة أسبوعين ولاحظ ما إذا كان هناك أى تحسن . اعتمد على نظام غذائى منظف .
المكملات :
- فيتامين متعدد ومعدن ( مع مغنيزيوم 300 ملغم وزنك 15 كلغم ) .
- فيتامين C 1000 ملغم .
- مركب مانع للتأكسد .
- Gla 300ملغم.
- فيتامين E 500 وحدة دولية .



الأعشاب التي تساعد في علاج التهاب الجلد

البابونج Chamomile))
دلك بكريم البانونج فوق الجلد المتهيج مرتين يومياً أو خذ حمام أعشاب . إذا تطلعنا إلى أوربا، حيث ينتشر استعمال البابونج لحالات التهيج الجلدي ، فإن د. مارسي شابيرو، طبية أسرة بألباني ، كاليفورنيا، والتي تجمع بين ممارسة العلا ج بالطبيعة والطب التقليدي تنصح بكريم البابونج كعلاج بسيط يساعد في ترطيب وتهدئة الالتهاب.
عشب الطير( Chickweed )
ادهن الكريم بنعومة فوق المنطقة المصابة مرتين يومياً. عشب الطير ممتازة للخلص من حالات الحكة الجلدية ، على حد قول كريستوفر روبنز، وهو عضو بالمعهد القومي البريطاني للعشابين الطبيين ، ويمارس طب الأعشاب بروس –أون- واي، هيرفورد شاير ، إنجلترا، وله عدة مؤلفات منها كتاب
The Natural Pharmacy . ويمكنك العثور على كريم عشب الطير بمتاجر الأغذية الصحية . فاستعلمة كلما احتجت إلية لتسكين الشعور بالحكة ، مع اتباع التعليمات المذكورة على غلاف العبوة. ويمكنك مواصلة استعمالة إلى أن تزول حكة الإكزيما أو الالتهاب الجلدي.
الشوفان Oats) )
اغمر جسدك في حمام عصيدة الشوفان لتهدئة الشعور بالحكة. يقول د. سكوت نورتون، رئيس قسم الأمراض الجلد ية بمركز الجيش الصحي" ز. و. بليس " بفورت هواشوكا ، أويزونا، وأستاذ الباطنة المساعدة بجامعة هاواي بهونولولو: إن أغلب أشكال الالتهاب الجلدي تنشط في إثارة الحكة على ما يبدو ليلاً . ويضيف أيضاً : " عندما تكون مشغولاً خلال النهار، سواء في العمل، أواللهو مع أطفالك ، أو في طهي العشاء، فإنت في حالة التهاء ذهني . أما عندما تستلقي في فراشك ، فإن الحكة تبدو أكثر وضوحاً".
الآذريون والخزامي Calendula) ، Lavender)
أضف زيت الخزامى العطري كريم الآذريون ودلك فوق البقع المتهيجة مرتين يومياً . يساعد زيت الخزامى في تهدئة الجلد لأثره المهدئ للجهازالعصبي المركزي ، على حد قول روبنز . والآذريون عشب مضاد للالتهاب ومضاد للفطريات استعمل لقرون طويلة في الطب الهندي والعربي والإغريقي . وهو يزرع بوفرة في روسيا لأغراض طبية حيث يعرف باسم البنسلين الروسي.
زهرة الربيع المسائية(Evening primrose)
لعلاج الإكزيما ، تناول 4000- 6000 ملليجرام من الزيت يومياً على جرعات متساوية مع الوجبات. من المفترض أن زهور زهرة الربيع المسائية ( الأخدرية) الصفراء لا تتفتح إلا بعد الساعة السادسة مساءً و لاتتفتج إلا مرة واحدة . ولكن الذي أثاراهتمام العشابين هو الحمض الدهني الذي يستخرج من بذورها الصغيرة ذات اللون البني المشوب بالاحمرار، على حد قول د. شابيرو.
الجنطيانا (Gentiana)
لعلاج الإكزيما ، تناول 10 قطرات من الصبغة ثلاث مرات يومياً قبل الوجبات. يميل العشابون إلى اعتبارالإكزيما علامة ظاهرية على وجود مشكلة باطنية ، لهذا كثيراً ما يعالجون الإكزيما باطنياً علاوة على استعانتهم بكريمات من الظاهر، على حد قول روبنز. وهم يؤمنون بأن تنشيط الدروة الدموية والكبد يساعد على تنقية الدم من المواد الإخراجية التي تزيد حالة الجلد سوءاً .
عنب أوريجون والبابونج ( (Oregon grape، Chamomile))
لعلاج الإكزيما ،حضر شاياً عشبياً واحتسية في الصباح . قد يستلزم الأمر تناولة لمدة عام أو أكثر حتي تشفى الحالة ، على حد قول دوجلاس سكار، وهو عشاب طبي من لندن ، ومحرر بدورية British Jornal of Phytotherapy ، ومؤلف كتاب Chest Backyard Medicine ،ولكن جذر عنب أوريجون يمكنه بالفعل المساعدة في مداواة الإكزيما.

وهناك أيضاً بعض الأعشاب التي تساعد في علاج التهاب الجلد
- إن استخدام اللبخات التي تضم نبات الهندباء البرية والحماض الأصفروالأجمة يمكن أن يكون مفيداً.
ملحوظة: عشب الأجمة ينصح به للأستخدامالخارجي فقط.
- يمكن استخدام الأعشاب الأتية كشاي أو كبسولات : الهندباء البرية، الجولدنسيل، المر، البوداركو، النقل البنفسجي . بادل بينها لأفضل نتائج .
تحذير : لا تأخذ الجولدنسيل على أساس يومي لأكثرمن أسبوع ( لا تستخدمية خلال الحمل) إذا سبق أن أصبت بأمراض الجهاز الدوري ، السكر ، المياة الزرقاء ، فلا تستخدمة إلا بإشراف الطبيب.
- لإذالة الحكة وتسريع الشفاء اخلط مسحوق بذور الجولدنسيل مع زيت فيتامين هـ ثم أضف بعض العسل لتكوين معجوناً طرياً . ضع هذا الخليط على المنطقةالمصابة

الفيتامينات التي تساعد في علاج التهاب الجلد
لينصب اهتمامك على الزنك
لعل أفضل علاقة ربط مفهومة بين نقص عنصرغذائى وبين الالتهاب الجلدي هي تلك العلاقة بين نقص الزنك وبين هذا المرض.ولك أن تتخيل سقف منزلك بدون أولواح تغطية لتحمية من عناصر الطبيعة من مطر ونحوه ، وأن هذه هي حال جلدك تماماً بدون عنصر الزنك. فإذا تناولت قداراً من الزنك يقل عن القيمة اليومية الموصى منه وهي 15 ملليجراماً لبضعة أسابيع، فإن " أولواح " جلدك – أي الطبعة السطحية من خلايا الجلد – تبدأ في التحلل ، على حد قول د. برجفيلد. وبدون هذه الطبقة الواقية ، يصبح جلدك خشناً ومتقشراً ، مما يتيح الفرصة،على حد قولها ، للبكتريا والخمائر وغيرها من أنواع العدوى بأن تتولى مقاليد الأمور.
أعط فيتامين هـ فرصة
لعلك تعثر على دراسة علمية تؤكد على تلك الحقيقة،غيرأن التقارير الإكلينيكية توضح على ما بيدو فعالية فيتامين هـ ضد بعض أنواع الالتهاب الجلدي.
فيتامين ج ربما يفيد
ليس خافياً أن نقص فيتامين ج قد يتلف اللثة والجلد . وقد أوضحت دراسة واحدة على الأقل أن تناول المكملات يفيدالمصابين بالأكزيما الحادة ، حسبما ذكر د . ميليفين ويرباش، مؤلف كتاب Healing through Nutrition . ( الإكزيما نوع من الالتهاب الجلدي الذي يتسم بوجود تشققات بالجلد تنز سائلاً تنتهي بتكوين قشور) . وينصح د. ويرباش بتناول 3500 إلى 5000 ملليجرام من فيتامين ج يومياً لمدة ثلاثة أشهر . وهذا مقدارهائل من فيتامين ج، حيث يعاني بعض الناس من الإسهال من جزاء تناول قدر لا يزيد على 1200 ملليجرام . فإذا أردت تجربة هذا العلاج ، فعليك استشارة طبيبك بشأنة.

بعض النصائح لعلاج البشرة
احذر الهواء الجاف يشتد التهاب الجلد عند تعرضه لهواء خالٍِ من الرطوبة ، خصوصاص في فصل الشتاء عندما يتحرك الهواء الساخن داخل المنزل.
استخدم الماء الفاتر يقول الاعتقاد السائد : إن المصابين بالتهاب الجلد يجب أن يتجنبوا الاستحمام في حين يرى بعض الأطباء أن الاستحمام المتكرر يضر مرضى التهاب الجلد ، ويرى آخرون أن الاستحمام المنتظم يقلل فرص الإصابة بالعدوى ويعمل على ترطيب البشرة.
استعمل زيون العناية بالجسم. ليس من الضرورى تجنب استعمال الصابون بشكل متكرر طالما تستعمل كريماً مرطباً بعد الحمام لحماية البشرة من الجفاف يقول د. بيرلستاين : " لا ينبغى أن تستحم كثيراً إلا إذا استعلمت زيوت العناية بالجسم بعد الحمام ، تعمل هذه الزيوت على الحفاظ على الماء داخل البشرة، فجفاف البشرة ، ينتج عن فقدان الماء ، وليس فقدان الزيوت" .
خذ حماماً من الشوفان ولمزيد من العناية بالبشرة يوصي د. دونسكى بإضافة الشوفان المعلق إلى ماء الحمام أو أستخدم الشوفان كبديل للصابون للاستحمام: اسكب معلق الشوفان ( متوفر في الصيدليات) في ماء فاتر ، وتعنى كلمة معلق أن الشوفان مطحون على شكل بودرة تظل معلقة في الماء، ولا تستخدم الشوفان كبديل للصابون : لف معلق الشوفان في منديل ، ورابط أعلى المنديل برباط من المطاط ، واغمسة في الماء ، ثم اعصره ، واستعملة مثل أى لوفة عادية.
تجنب مضادات العرق أملاحالمعادن الفلزية مثل كلوريد الألومنيوم وسلفات الألومنيوم وكلوريد الزيركونيوم هي المكونات النشطة في كثير من مضادات العرق ، وهي مواد معروف عنها أنها تسبب التهيج للبشرة الحساسة ، يقول د. ونسكىك " عادة ما يكون مضاد العرق ، على عكس مزيل الروائح الكريهة ، هو الذى يسبب التهيج"، " أوصى الناس باستعمال محلول مائي من كلوريد بينزالكونيوم، بتركيز 1 في 750 ويمكن تحضيره في الصيدلية ، أو إذا كنت تنوى الاستمرار في استعمال مضادات العرق المنتجة صناعياً ، فابحث عن مضاد للعرق يحتوي على مواد مضادة للتهيجات مثل البوتوينات ( Albutoinate ) أو أكسيد الزنك أو أكسيد الماغنسيوم أو هيدروكسيد الألومنيوم أو تريثانولامين Triethanolamine) )
جرب هذا المنتج دون وصفة طبية غالباً ما تستخدم الكريمات الموضعية والمراهم وسوائل العناية بالبشرة – التى تحتوى على كورتيزون- لتخفيف الحكة والالتهاب الناتجين عن التهاب الجلد أو الأكزيمان ويعد الهيدروكورتيزون هو أخف مادة في عائلة الكورتيزون في الهرمونات الإسترويدية، وهي متوفرة – كمرهم مضاد للتهيج- لدى الصيادلة.
استمتع بالراحة التى توفرها الملابس القطنية. يقول د. جون رومانو: " الملابس القطنية التى تلامس الجلد أفضل بكثير من الملابس المصنوعة من الصوف أو البوليستر، وخصوصاً الصوف". باختصار : تجنب ارتداء الألياف الصناعية أو الألياف المسببة للحكة ، الملابس الضيقة أو ذات مقاس غير مناسب ، فهذة الملابس – مظهرها السيئ- يمكن أن تثير الشعور بالحكة.
ابتعد عن الأظافر الصناعية لقد أظهرت البحوث الأخيرة التى أجريت في عيادة كليفلاند أن طلاء الأظافر الأكريليكي يمكن أن يسبب " حالات متكررة وواضحة من التهاب الجلد. " مثل هذه المنتجات الأكريليكية قد تتواجد في الأظافر الصناعية وطلاء تكثيف الأظافر والأظافر المنحوتة، ويمكن أن تسبب تهيجا في التنفس أو العين أو الأنف بالأضافة إلى التهاب الجلد الناتج عن الحساسية".
ضع كمادات لتلطيف البشرة يمكن للكمادات الباردة أن تعمل على تلطيف وتخفيف حدة الحكة المصاحبة لالتهاب الجلد . يقول د. رومانو:" أنصح الناس بأن يجربوا كمادات اللبن البارد بدلاً من الماء ، فيبدو أنه يلطف أكثر ". نصيحة د. رومانو : ضع لبناً في كوب مع مكعبات ثلج واتركه لبعض دقائق ، ثم اسكب اللبن فوق ضمادة شاش أو قطعة من القطن وضعها على الجلد الملتهب لدقيقتين أو ثلاث ، أعد غمر الضمادة في اللبن ثم ضعها على جلدك ، واستمرفي وضع الكمادات لمدة 10 دقائق تقريباً.
رطبها بسائل حجر سليمان يقول د. رومانو:" سائل حجر سليمان مفيد لعدة أنواع من الطفح الجلدى ، كتلك التي تفرز سائلاً وتحتاج أن تصبح جافة ، كما أن سائل حجر سليمان المضاف إلية المنثول أو الفينول يمكن شراؤه من الصيدلية دون وصفة طبيبة ، ويبدو أنه يخفف الحكة أفضل من سائل حجر سليمان وحدة".
راقب نظامك الغذائى يقول د. بيرلستاين : " الحساسية ضد الأطعمة تلعب درواًَ كبيراً في الإصابة بالتهاب الجلد أثناء الطفولة. فهناك ارتباط وثيق بينهما في مرحلة الطفولة المبكرة ( حتى سن السادسة) ، وبإمكانك التحكم في نظام غذاء طفلك ومساعدته على الشفاء.
تجنب التغيرات السريعةفي درجة الحرارة يقول د. دونسكى " إذا كنت تعانى من الإكزيما، فإن التغيرات السريعة في درجة الحرارة يمكن أن تسبب مشكلة: الانتقال من غرفة دافئة إلى أخرى باردة، أومن غرفة مكيفة إلى غرفة حمام بخار يمكن أن يسبب الشعور بالحكة" . ويضيف قائلاً :" إن ارتداء طبقات من الملابس- الملابس القطنية – هو أفضل وسلية لحماية نفسك ، وبالطبع ينبغى على الأفراد المصابين بالإكزيمات أن يتجنبوا دئماً الحمامات الساخنة ، فقليل من التفكير يمكن أن يقلل من فرص إثارة هذا النوع من الحكة. "
استعمل ورق توليت أبيض للتنشيف. يقول د. دونسكى :" إنه للتقليل من الشعور بالحكة الناتجة عن التهاب الجلد يفضل استعمال ورق التواليت الأبيض فالصبغات هي التي تسبب تهيج الجلد:"
احذر سوائل العناية بالجسم للأطفال .يقول د. رومانو:" سوائل العناية بالجسم للأطفال ليست أفضل شئ لعلاج الإكزيما لدى الأطفال ، فهى تحتوى على كمية كبيرة من الماء ن وهذا قد يسبب المزيد من الجفاف والتهيج بالبشرة بمجرد تبخر هذا الماء ، فبعض الروائح والمواد النشطة الموجودة في سوئل تنظيف الجسم للأطفال (مثل اللانولين والزيوت المعدنية ) هي من الأسباب الشائعة وراء الإصابة بحساسية الجلد ، ويقول :" فإن ما تحتاجه بدلاً من ذلك هو الكريمات والمراهم."
امسح البشرة ببعض اليوريا يقول د. بيرلستاين :" المراهم التى تحتوى على اليوريا مفيدة جداً لتخفيف الشعور بالحكة الناتج عن الإكزيما أو التهاب الجلد فاليوريا- وهى منتج جيد – تسبب انسلاخ الجلد ، وعادة ما نستخدمها حينما يزداد سمك البشرة من كثرة الحك والخدش".
استخدم مضادات الهستامين لعلاج الحساسية تمنع مضادات الهستامين خروج الهستامينمن خلايا الجسم ، مما يقلل الاعراض المعروفة للحساسية مثل الصداع وسيلان الأنف والشعور بالحكة . ويقول د. رومانو:" إنه لهذا السبب فإن : " مضادات الهستامين التى تباع دون وصفة طبية قد تكون مفيدة أيضاًَ للإكزيما" وتقلل مضادات الهستامين الشعور بالحكة لأنها تمنع الهستامين من الوصول لخلايا البشرة الحساسة فتسبب لها التورمن ورغم كل ذلك ن إلا أنه ينبغى عليك أن تتناول مضادات الهستامين في بعض الأحيان بجرعات كبيرة لكي تؤتى مفعولها ن ويمكن أن تسبب ، مما يؤدى بدوره إلى حدوث مشاكل عند القيادة أو التعامل مع ماكينات خطرة.
اغسل الملابس مرة واحدة واشطفها مرتين يقول د. رومانو:" أما بالنسبة لغسيل الملابس لمرضى الإكزيما أو التهاب الجلد فيلس المهم هو نوع المادة النظفة بقدرة جودة شطف الملابس".
توصيات
- أضف الأرز البني والدخن لغذائك.
- تجنب منتجات الألبان والسكروالدقيق الأبيض والدهون والطعام المقلي والغذاء المصنع.
- جرب الطعام الخالي من الجلوتين لمدة 6 أسابيع ، ثم أرجع الطعام المحتوي للجلوتين إلى غذائك ولاحظ إذا حدث تغير في الحالة. الغذاء الخالي من الجلوتين له عادة دور في السيطرة على الالتهاب الجلدي .
- لا تتناول أطعمة تحتوي البيض النيئ الذي يحتوى " أفيديد" ، بروتين يتحد مع البيوتين يمنع امتصاصة . البيوتين مطلوب في أمراض الجلد وفروة الرأس.
- حافظ على القولون خالياً . استخدم مكملات ليفية مثل بذور الكتان وقشور السيليوم ( عشبة البراغيث ) يومياً . استخدم حقنة تنظيف شرجية لإزالة السموم وتسريع الالتئام من حين لآخر.
ملحوظة : خذ مكملات الألياف منفصلة عن باقي المكملات والأدوية.





  الموضوع السابق الموضوع الموضوع التالي  
 Forum Locked
 الطابعة بطريقة سلسة
إذهب إلى:
www.Alternativemedicineforum.com © 2012 http://www.alternativemedicineforum.com الذهاب للأعلى